» » الخطر الداهم للفكر العشوائي


بقلم : د. نهلة عنبر

نظم اليوم اصحاب التكاتك المسحوبة بمدينة بلقاس وقفه لمناشدة المسئولين بتسليمهم التكاتك الخاصه بهم بعد مصادرتها لعدم الترخيص ويطالبون باعطائهم مهله للسير فى اجراءات الترخيص.

هذه هي واحدة من الاثباتات الدامغة على الفكر العشوائي للادارات المحلية والتي تتسبب في انتشار العشوائيات بكل انواعها في البلد و ما يترتب عليه من كوارث.

المحليات تعمل "بدماغها" و من منطلق فكر و عقل أبعد ما يكون عن النظام المجتمعي و بمعزل عن باقي الجهات السيادية المسؤولة ذات الصلة بهذه القرارات السويه.

ومن أهمها الادارة العامة للمرور فهل يعقل ان تتولى الادارة المحلية ترخيص مركبات سيارة دون الرجوع لادارة المرور .. يمكن ان يحدث في حالة واحدة و هي اذا قسمنا الطرق والبلد !

هذا التصرف العشوائي من قبل الادارات المحلية له تبعيات اكبر و أخطر بكثير من الانفراد في اتخاز قرارات بعيدا عن باقي الجهات المسؤولة وما يترتب عليه عشوائية في السير للمركبات.

هذه المشكلة تتمثل في خلق و فتح باب للحرب مع الشباب .. من الناحية النفسية و السلوكية لن يلتفت هؤلاء الشباب الى فكرة و مبدء القواعد الرئيسية للمرور والسير على الطرق و انما كل ما يتطلعون اليه هو مهنة سهلة وبسيطة و تدر دخلا وعليه فان من يوافقهم الفكرة فهو يقف بجانبهم و من يمنع الفكرة فهو يحاربهم في رزقهم.

ان عشوائية قرارات المحليات أخطر بكثير مما قد تبدو موضوعات بسيطة فهي تفتح الباب لعمل متفرد القرار من قبلها للرشوة و الفساد متمثلة في الموافقات على الاستيراد و استخراج التراخيص و كذلك حشد الاصوات و عبارات الشكر و العرفان لمن يلبي لهم مطالبهم على حد فكرهم و ثقافتهم.

عن Unknown

منظمة سياسية اجتماعية حقوقية
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد

.