متابعه; طه لمعى
ستدعت الخارجية السودانية الإثنين، سفير الأردن لديها، عايد جميل الدرارجة، احتجاجاً على مداخلة نائب المندوب الدائم للأردن بالأمم المتحدة، محمود الحمود، تعقيباً على بيان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أمام مجلس الأمن مؤخراً.
وكان نائب المندوب الأردني أظهر تأييده لتقرير المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، الذي قدمته لمجلس الأمن في الـ13 من الشهر الجاري، وأعلنت خلاله، وقف تحقيقاتها في الجرائم المرتكبة بإقليم دارفور بحجة “عدم تحرك مجلس الأمن للضغط من أجل مثول المتهمين أمام المحكمة”، في إشارة إلى الرئيس السوداني عمر البشير ووزير الدفاع السوداني عبدالرحيم محمد حسين ووزير الداخلية السابق، أحمد هارون، وزعيم مليشيات “الجنجويد” علي قشيب.
وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية يوسف الكرفاني، في بيان حصلت وكالة (الأناضول) على نسخة منه: “تم إخطار، سفير الأردن بالخرطوم احتجاج السودان واستنكاره بأقوى العبارات لمداخلة نائب المندوب الدائم للأردن بالأمم المتحدة”.
وطالبت الخرطوم، الأردن، بـ”تقديم اعتذار رسمي وعلني، خاصة أن جميع أهل السودان استنكروا بشدة هذا الموقف غير المبرر، الذي لا يتسق مع طبيعة العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين”، وفقا للبيان.

ليست هناك تعليقات :